إدارة الحاسوب

التعليم الالكتروني Moodle:

Moodle هو نظام التعليم الالكتروني المستخدم في كلية النهضة وهو نظام لإدارة التعليم عبر الانترنت مصمم لمساعدة المدرسين والطلاب على التفاعل في المحاضرات المقدمة عن طريق الانترنت, واستخدام المقررات الدراسية على الانترنت, بالإضافة إلى  النشاطات المكملة للتدريس الصفي العادي.  و ذلك من خلال استغلال  شبكات الاتصالات و الانترنت و الوسائط المتعددة  في  العملية التعليمية و ايصال المعلومة للطالب بأقل مجهود.

ويحتوي نظام موودل على العديد من المميزات التي يستفيد منها كلا من الطلاب والمدرسين :

  •  تبادل البيانات والملفات(المحاضرات و المواد التعليمية ) ما بين الاستاذ الطلاب .
  • نظام الاختبارات الإلكترونية .
  • نظام تسجيل الحضور والغياب .
  • نظام الدردشة والنقاش بين الطلاب الاساتذة .

الحضور والانصراف

هو جهاز مراقبة الحضورللطلاب في المحاضرات من خلال  بطاقة ممغنطة للطالب . يتمتع الجهاز بالعديد من المزايا و قدرة عالية على تخزين معلومات الطالب و الازمان التي اجرء فيها حضور للمحاضرات الفصل الدراسي . كما يتميز الجهاز بالقدرة على العمل من خلال شبكة الإنترنت و الربط المباشر ببرنامج المالية و الرواتب. كما يستخرج البرنامج  انذارات في حالة الغياب في 10% و 15% من المحاضرات و يستخرج قوائم حرمان للطلاب الذين تجاوز غيابهم 25% من المحاضرات في الفصل الدارسي.

الدفع الالكتروني

تقدم كلية النهضة  خدمة الدفع الإلكتروني لطلاب الكلية لاكمال عملية التسجيل في  كل عام دارسي، حيث يمكن الطلاب من دفع الرسوم الدراسية بالكامل أو بالتقسيط عن طريق بنك فيصل الاسلامي بنك ام درمان الوطني باي فرع من فروع البنك او من خلال الموبايل المصرفي باجراء عملية تحويل مالي من حساب الطالب الي حساب الكلية. تم ربط الدفع الالكتروني ببرنامج معلومات الطلاب حيث يتم اكمال عملية التسجيل لطلاب بصورة تلقائة مباشرة بعد سداد الرسوم في البنك.

موقع الكلية

يحرص قسم الحاسوب على تطوير موقع الكلية الإلكتروني والمواقع التابعة له، مثل مواقع البرامج والمراكز والوحدات و الامانات المختلفة، وإنشاء بوابات إلكترونية لاعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والطلاب لتقديم الخدمات المختلفة . كما يقوم القسم بتحديث محتوي  الموقع من إعلانات و اخبار  وإستقبال الرسائل والتفاعلات حول الموقع من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والدوائر وإعادة توجيها والرد على الإقتراحات والإستفسارات .

برنامج معلومات الطلابSIS

في هو نظام لإدارة معلومات وبيانات الطلاب الشخصية والأكاديمية والمالية، وهو مدمج مع نظام (Moodle) للتعليم الإلكتروني (أفضل نظام لإدارة العملية التعليمية )، ويقدم هذا النظام مميزات ووظائف مختلفة للطلاب وإدارة الجامعة، يعمل على شبكة الإنترنت.

وماهي أهدافه؟

  • المواكبة للتطور الجاري في حقل التعليم ( في مجالي طرق التدريس والإدارة التعليمية) في العالم وهو أمر تحتمه متطلبات نظم الجودة الشاملة التي تعتمدها مؤسسات التعليم العالي المتطورة.
  • التحكم الكامل على إدارة العملية التعليمية في الجامعة من خلال ضمان وفرة المعلومات وخلوها من هامش الأخطاء: مما يساعد على تفادي المشكلات الطارئة واتخاذ القرارات السليمة والملائمة في الوقت المناسب.
  • نظام التعليم الإلكتروني والوسائط المتعددة المعتمدة فيه تتيح فرصاً متجددة كمصدر للإسناد الأكاديمي تعين الطالب على الاستيعاب والتذكر.
  • تواصل لا محدود مع الطلاب داخل القطر وخارجه الأمر الذي يتيح التحاق طلاب من مختلف بلدان العالم بالجامعة.
  • التوثيق العلمي لبيانات الطالب في النظام يمنع بشكل قاطع تزوير الشهادة التي تمنحها الكلية أو العبث ببياناتها.
  • توفير الوقت والجهد والموارد المالية.

البطاقة الجامعية

يتم خلال هذا البرنامج استخراج البطاقة الجامعية والانتهاء من تفعيل حساب الطالب الالكتروني في نظام سجلات الطلاب الالكتروني وتزويد مكتب المسجل برقم الطالب الجامعي الخاص بالطالب لجيمع المعاملات داخل الكلية.

المكتبة الالكترونية

المكتبة الرقمية لكلية النهضة ، هي تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات ، حيث تضم أكثر من 10 الف مرجع علمي، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكماً معرفياً ضخماً على المدى البعيد. كما أنها توفر بيئة رقمية لمختلف البرامج بالكلية، والجهات البحثية المشتركة معها، وفي هذه البيئة من المنافع والمزايا ما لا يمكن لجهة واحدة أن تقوم به، أو أن تصل إليه، ومن هذه المزايا:

  • إدارة مركزية واحدة، تقوم بإدارة هذا المحتوى الضخم، وتحديثه باستمرار.
  • تبادل مشترك للمنفعة، فأي برنامج سيستفيد مما توفره سائر البرامج الأخرى في الكلية، في أي حقل علمي.
  • تعزيز مكانة الجامعات عند تقييمها، من اجل الاعتماد الأكاديمي، وذلك من خلال مصادر ثرية، وحديثة، وينشرها أفضل الناشرون العالميون.

تطوير وصيانة شبكة الانترنت في الكلية

قام قسم الحاسوب بإيصال وربط مباني وادارات الكلية المختلفة بشبكة الانترنت ومتابعة تطوير سُرعة واداء شبكة المعلومات في الكلية، وتحسين اداء وكفاءة خدمة البريد الالكتروني لموظفي الكلية وذلك من خلال اجهزة وبرامج جديدة تتسم بالفعاليّة العالية، وكذلك تم اتاحة الفرصة لطلبة الكلية بالحصول على نتائج الامتحانات من خلال شبكة الانترنت ومن خلال اجهزة الهواتف النقاله، وتم ربط الشبكة ومقاسم الشركة السودانية للاتصالات بخط الياف ضويئة لتوفير سرعة عالية للوصول للانترنت .

بوابة الطلاب

بوابة الطالب الإلكترونية والتي تقوم على تقديم الخدمات الإلكترونية لطلاب الكلية، حيث يستطيع الطالب من خلال هذه البوابة الإطلاع على كافة المعلومات والبيانات الخاصة به مثل (الإعلانات، الجدول الدراسي، مواعيد الإمتحانات، العلامات، الوضع المالي، التسجيل الإلكتروني) بالإضافة إلى خدمات أخرى.

توفير خدمة البريد الإلكتروني

تم توفير خدمة البريد الإلكتروني في الكلية على خادم الكلية حيث تـم تزويـد أعضاء هيئة التدريس والطلبة وكافة الدوائر البرامج بهذه الخدمة .

الإشراف على أنظمة الحماية وكاميرات المراقبة

يقوم المركز بالإشراف على أنظمة الحماية على الشبكة و تحديثها بشكل دوري، كذلك الإشراف على أنظمة الكاميرات والمراقبة وربطها المكاتب والقاعات و المعامل مثل بهدف تأمين المرجعية عند الحاجة .

إنشاء مستودعات البيانات

تم بناء وتطوير نظام معلوماتي متكامل للكلية يغطي نشاطات مختلف البرامج الأكاديمية والإدارية، ويعمل هذا النظام على مبـدأ عمـل مستودع بيانات ضخم يتم من خلاله ربط وتجميع كافة قواعد بيانات الكلية، ويعتبر هذا النظام وسيلة فعالة ومساندة في اتخاذ دعم القرارات وتوفير المعلومات بشكل سريع ودقيق.

صيانة الحواسيب والبرامج

يقوم مركز الحاسوب بصيانة جميع الأجهزة والشبكات والخوادم في الكلية وإعداد مواصفات شراء الأجهزة والمعدات اللازمة لمختبرات برامج ودوائر الكلية، والعمل على تطويرها ورفع قدرات الأجهزة بما يخدم المصالح العليا لسياسة الكلية من التسهيل والتيسير على الطلبة والكادرين الإداري و الأكاديمي في الكلية.

الاشراف على تصميم الانظمة والتطبيقات الحديثة ومتابعة عملها وتطويعها لخدمة أهداف الكلية ومستلزمات العمل.

مشاركة الموضوع ..Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn